الجبير: من غير المستبعد إرسال التحالف الإسلامي  قوات برية لمقاتلة "داعش"

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

15.12.2015 | 15:38

"التحالف الإسلامي الجديد غير طائفي وسيعمل على التنسيق مع الدول الكبرى" 
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ,يوم الثلاثاء, إن التحالف الإسلامي الذي أعلنت السعودية تشكيله لمكافحة الإرهاب سيتبادل المعلومات والتدريب وسيقوم بالتجهيز ويرسل قوات إذا لزم الأمر لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).
وأضاف الجبير في مؤتمر صحفي بباريس إنه "من غير المستبعد إرسال التحالف لقوات برية إلى الأرض", مشيرا إلى أن "الأمر سيتوقف على الطلبات التي تأتي وسيتوقف على الاحتياجات وسيتوقف على استعداد الدول لتقديم المساندة اللازمة وإن دول التحالف الإسلامي هي التي ستحدد شكل مساهمتها".


وأعلنت السعودية في وقت سابق يوم الثلاثاء تشكيل تحالف عسكري إسلامي من 34 دولة لمكافحة الإرهاب, وسط ترحيب دولي وعربي وإسلامي بهذه الخطوة.
وأوضح الجبير إن التحالف الجديد سيعمل على التنسيق مع الدول الكبرى ضد الإرهاب, معتبرا إنه "ليس تحالف سنيا أو شيعيا بل هو ضد الإرهاب والتطرف".
وكان  البيان المشترك للتحالف الإسلامي أشار إلى  أنه "سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين".
وتابع الوزير السعودي  "نرحب بانضمام كل الدول للتحالف الإسلامي ضد الإرهاب"، مشيرا إلى إن التحالف الإسلامي مؤشر على التزام الدول الإسلامية بمحاربة الإرهاب, وأن الإسلام لا يجيز قتل الأبرياء.
وعلق رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في وقت سابق,يوم الثلاثاء, على إنشاء التحالف الاسلامي الجديد قائلا إن اتخاذ البلدان الإسلامية موقفاً موحداً ضد الإرهاب يعد "أقوى جواب يوجه للساعين نحو ربط الإرهاب بالإسلام".
وأشار وزير الخارجية السعودي إلى ضرورة "إيقاف تمويل الإرهابيين ومحاربة إيديولوجيتهم"، داعيا العالم الإسلامي للوقوف صفا واحدا في محاربة الإرهاب.
ويأتي إنشاء التحالف الإسلامي ضد الارهاب بالتزامن مع بدء سريان اتفاق مؤقت لوقف اطلاق النار في اليمن وانطلاق مباحثات السلام اليمنية في سويسرا, وفي وقت يشن فيه التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارات جوية منذ شهر أيلول 2014, على مواقع تابعة لداعش في عدة مناطق سورية, بالإضافة إلى شن روسيا, عمليات عسكرية في سوريا, منذ 30 أيلول الماضي, فيما وسعت فرنسا مشاركتها بالحلف, ووافق البرلمان الألماني على مشاركة ألمانيا في الحملة العسكرية ضد التنظيم في سوريا, في خطوة مماثلة وافق عليها مجلس العموم البريطاني.
 

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved